الموضوع: آداب السلام
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-23-2010, 09:29 AM
المشاركة 2
عبدالسلام حمزة
كاتب وأديب

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي


تسليم النساء على الرجال عند أمن ِ الفتنة :

عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت : ذهبت ُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - عام الفتح فوجدته يغتسل , وفاطمة ابنته تستره

فسلَّمت ُ عليه , فقال : ( من هذه ؟ ) فقلت ُ أنا أم هانئ بنت أبي طالب فقال : ( مرحبا ً بأم هانئ ) متفق عليه .

السلام عند دخول البيت :

1- قال الله تعالى : ( فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61)) النور .

2 - وقال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27)) النور .

عدم السلام على أهل الذمة :


1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام , فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه ) أخرجه مسلم .

2 - وعن أنس رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سلّم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم ) متفق عليه .

من مرَّ بمجلس فيه مسلمون وكفار سلّم وقصد المسلمين :

عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم - عاد سعد بن عبادة ... - وفيه - حتى مر بمجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان

واليهود ... فسلَّم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقف , فنزل , فدعاهم إلى الله , وقرأ عليهم القرآن ) متفق عليه .

السلام عند الدخول وعند الخروج :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلِّم , فإذا أراد أن يقوم فليسلم , فليست الأولى بأحق ِّ من الآخرة ) أخرجه أبو داود .

عدم الانحناء عند اللقاء :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رجل يا رسول الله الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له ؟ قال : ( لا ) قال : أفيلتزمه ويقبله ؟ قال : ( لا )

قال : فيأخذ بيده ويُصافحه ؟ قال : ( نعم ) أخرجه الترمذي .

فضل المصافحة :

عن البراء بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مُسْلِمَين ِ يلتقيان فيتصافحان إلا غُفر لهما قبل أن يفترقا ) أخرجه الترمذي وابن ماجه .

متى تكون المصافحة والمعانقة :

عن أنس رضي الله عنه قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - إذا تلاقوا تصافحوا , وإذا قدِموا من سفر ٍ تعانقوا . أخرجه الطبراني في الأوسط .