عرض مشاركة واحدة
قديم 09-22-2010, 05:24 PM
المشاركة 4
علي بن حسن الزهراني
أديب وإعلامي سعودي

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
شكرا للتثبيت أختي ريم، وشكرا أخرى لوضع الموضوع في مجلة منابر..
للأمانة الأدبية والعلمية؛ فإن هذا الموضوع ظل في درج خاص بأوراقي بعد نشره في نشرة (حقوق)، ولولا موضوعك عن هذه الفئة لما ظننت أن موضوعي سيرى النور هنا، فشكرا ثالثة أ. ريم.
سأذكر بعض ما لم يصرّح لي بنشره في النشرة، وذلك في النقاط التالية:
* السبب الرئيس في عدم التعاقد مع متخصصين من دول عربية لأطفال التوحد هو الرواتب العالية التي لم تستطع وزارة المالية اعتمادها؛ حيث إنه عندما تطلب المستشفيات السعودية أخصائيين من تلك الدول براتب 8000 ريال مثلا، وتعتمد الميزانية من المالية على ذلك؛ نجدهم يذهبون إلى دول الجوار التي تدفع أكثر مما تدفع لهم وزارة الصحة بما يعادل الضعف..
* رغم الاستقبال الجميل لأهالي أطفال التوحد ورئيس اللجنة الأستاذ سعد القرني من قبل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، ومعرفة مطالبهم، وتحديد الاجتماعات الخاصة بهم؛ إلا أن شيئا لم يطرأ على قضيتهم، سوى التزام د. صالح محمد الصالحي بمساعدتهم وحل مشاكلهم، واستقبالهم بدون مواعيد..
(شكرا للدكتور الصالحي، الذي فتح قلبه ومكتبه لي وللأهالي، وهو شاب خلوق جدا، وشكرا لسكرتاريته)..
* أوضح الدكتور طلعت الوزنة بأن الدعم الذي تتلقاه الجمعية السعودية للتوحد قليل جدا معظمه من وزارة الشؤون الاجتماعية، وأنها تعتمد في كثير من مصاريفها على صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر.. وأنه غير مصرح لأولياء الأمور إطلاقا من قبل الأجهزة الأمنية بجمع التبرعات بأنفسهم.
(شكرا للأمير، وشكرا للدكتور الخلوق طلعت الوزنة، وشكرا لسكرتارية الدكتور وأخص الأستاذ بندر الزهراني لتسهيل وتنسيق لقائي بالدكتور رغم انشغاله)..
* استياء شديد من أولياء الأمور، نقلوه في مذكرة سلّمت للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان..
( لا أعلم ما مصير هذه المذكرة بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات؟!)..
* نفى الدكتور طلعت الوزنة أن تكون هناك إحصائيات دقيقة لأعداد الأطفال التوحديين في المملكة، وأن الرقم من 70 - 90 ألف توحدي فقط !.
(لنفترض أن الرقم 120 ألف خطأ أو مبالغ فيه، فهل الرقم الذي ذكرته - يادكتور - يستهان به؟!)..
* صرّح الدكتور الصالحي بأنه مستعد للذهاب لأي مكان في المملكة والكشف عن أي حالة توّحد، وفي حالة عدم تمكنه فإنه سيتم إحضار الحالة مجانا إلى مدينة الملك فهد الطبية بالرياض..
(شكرا يادكتور صالح على جهودك، ونرجو أن تكون المراكز الــ 19 قد باشرت أعمالها في مختلف أنحاء المملكة)..
تقديري للجميع، وتقدير خاص للأستاذ عبدالله بن ناصر العتيبي، رئيس تحرير نشرة (حقوق) سابقا، والذي أتاح لي فرصة عمل هذا التحقيق، رغم أنه أول تحقيق صحفي لي..
أبو أسامة

زحمة وجوه وعابرين!