الموضوع: شرك الموساد ..
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-2018, 04:48 PM
المشاركة 79
ناريمان الشريف
مستشارة إعلامية

اوسمتي
التميز الألفية الثانية الألفية الرابعة الألفية الثالثة الألفية الأولى الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 6

  • غير موجود
افتراضي
وكان السؤال:

لماذا الطائرات ميج 21.. ؟
ولماذا لا تكون طائرات السوخوي الاعتراضية Su-11 .. ؟
أو طائرات سوخوي المقاتلة STOL . . ؟
أو قاذفات توبولوف TU-16، التي طار تشكيل منها مكون من 54 طائرة فوق موسكو يوم الطيران السوفييتي عام 1959. . ؟

وفي الولايات المتحدة كان حادث إسقاط الطائرة U-2 (1) محيراً، فالطائرة بارتفاعها الشاهق كانت بعيدة عن صواريخ السوفييت الأرضية، وعن مجال صواريخ طائراتهم الاعتراضية أو القاذفة، ذات المدى المحدود في ذلك الوقت.

وبرغم تشكيك الأمريكان في قدرة السوفييت العسكرية، ظنوا بأن الطائرة ميج 21 – المجهولة بالنسبة لهم – أدخل عليها السوفييت تقنيات جديدة معقدة، فتفوقت بذلك على طائراتهم سكاي هوك SKY HAWK والفانتوم PHANTOM، بل وعلى الطائرات الفرنسية ميراج 3 MIRAGE – III – C الجبارة.

وفي الوقت الذي تأزمت فيه العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، خاصة بعدما قرر الرئيس الأمريكي "دوايت أيزنهارو" – (1953 – 1961) – أن الطيران فوق الاتحاد السوفييت هو من صميم السياسة الأمريكية، كانت المخابرات المركزية تسعى للتوصل الى أسرار تلك الطائرة الخرافة – ميج 21 – مهما كلفها ذلك. وكان من صميم عمل الـ C.I.A. أن تظل الولايات المتحدة في الصدارة عكسرياً، وسياسياً، واقتصادياً، وعلمياً. لكن التفوق السوفييتي في مجال الطائرات الحربية، كان يشكل كابوساً مزعجاً، ليس لأمريكا فحسب، بل لدول حلف الأطلسي، ولإسرائيل أيضاً.

فبينما تمد أمريكا إسرائيل بأحدث مبتكراتها التسليحية، لتكون لها اليد الطولى في الشرق الأوسط، زوّد السوفييت كل من مصر وسوريا والعراق بالطائرة – ميج 21 – فقلبت بذلك ميزان القوى عن آخره في المنطقة، ولوّح العرب بقوتهم وسيطرتهم على الأجواء، وبأن يدهم ستطول إسرائيل، وتقذف بها الى البحر.

هكذا تحولت منطقة الشرق الأوسط الى حلبة صراع بين القوتين العظميين، واستعراض للقوة التسليحية بين الشرق والغرب. . حيث كانت هناك رغبة ملحة، وجامحة، للحصول على إحدى طائرات الـ "ميج 21"، تهديها إسرائيل لأمريكا، من خلال تجنيد طيار عربي مغامر، يقبل الهرب بطائرته الى إسرائيل مقابل مليون دولار.

لكن . . قبلما نخوض في الخطط المخابراتية المشتركة بين الموساد والـ C.I.A. لاختطاف الميج 21، أرى أنه من الأصوب أن نستعرض أولاً تلك الطائرة اللغز، وقدراتها القتالية والمهارية الخارقة، التي حيرت العقول في أمريكا وإسرائيل، ودول حلف الأطلسي.

فالطائرة المقاتلة – MIG – 21 – حقق بها السوفييت أرقاماً قياسي لم تكن مألوفة من قبل، واعترفت بها المنظمة العالمية للطيران، إذ طار الكولونيل جورجي مرسولوف بطائرة من طراز – E-66 – وحقق بها معجزة عالمية للسرعة في أكتوبر 1959 ، مقدارها 2388 كيلو متراً في الساعة، طوال مسافة 15 الى 25 كيلو متر. وكانت الطائرة مزودة بمحرك توربيني نفاث، من نوع TDR MKR 37F.

وفي 28 أبريل عام 1961 تمكن موسولوف أيضاً أن يصل الى ارتفاع خارق، حطم به الأرقام العالمية، وبلغ 113.892 قدم، أي 34.714 كيلومتر – وهو رقم تعجيزي لم يتحطم أبداً لسنوات طويلة – عندما زُوّدت الطائرة بمحرك صاروخي إضافي مساعد. وخلال عرض جوي بمطار "دوموديدوفو"، قامت الطائرة ببيان عملي للإقلاع، وتفجرت مفاجأة صاعقة للعقول العسكرية في الغرب، عندما أقلعت الطائرة بعد مسافة جرى على الممر 150 متراً فقط، في حين أن الطائرتان الأمريكيتان سكاي هوك وفانتوم، تلزمها على التوالي مسافة 1445، 1525 متراً للإقلاع، أما المقاتلة الفرنسية – ميراج 3 – التي كانت تتباهى إسرائيل بامتلاكها، فكانت تحتاج لمسافة 1600 متراً لكي تقلع.