الموضوع: التهويدة
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-17-2017, 06:54 PM
المشاركة 40
مبارك الحمود
من آل منابر ثقافية
  • غير موجود
Smile
مرحباً استاذ مبارك الحمود
ظننتك كويتي والله بسبب الاسم ، فهو مشهور في الكويت. تقول ان والدك موجود والحمد لله لكن لم تقل لنا ان كانت الوالدة موجوده ؟ انت في القصة تتحدث عن طفل يفقد امه في الطفولة فهل القصة مستوحاة من الواقع ولو انها كتبت بلغة خيال سحري؟ وهل هي من جعبة صندوقك الاسود اي فترة الطفولة ؟ ام هي قصة شخص تعرفه ؟ وهل توافق على ان السرد ما هو الا سيره ذاتية؟ وان الكاتب غالبا ما ينهل من تجارب الطفولة ؟ وهل توافق على ان الطفولة صندوق اسود للكاتب منه ياخذ كل ما يكتب وان اختلفت السينارويهات ؟ ام هي مجرد قصة خيالية من صنع خيالك الواسع ؟ وهل يمكن للانسان ان يبدع شئ من محض خيال لا يرتبط بالواقع بصلة ؟
وهل تراني اصبت في سبر اغوار قصتك وتمكنت من فكفكة غموضها ؟ ام انني رايت فيها ما لم تقصده ؟


*
بالنسبة للاسم أتفق معك بالنسبة لشهرته بالكويت..
والدي: مثنىنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أما بقية الأسئلة سأجاوب جوابا عاما مما لايخل (بموت المؤلف);).
فأنا أرى أن هناك أحيانا سطوة للعقل اللاواعي قد لايتضح للكاتب أحيانا سببا لمايكتب, وقصصي غالبها لاأرتكز فيها على أحداث طفولتي أو سيرتي إلا القليل منها من دون تحديد.. وأحاول أشكل فيها مابين رمزية محضة, أو خيالية تميل للسريالية أحيانا, أو مجرد قصة ترتكز على الدراما الكلاسية (الشكسبيرية) أو الدراما الحديثة, أو الأساطير والحكاية الشعبية, وأحاول ببعضها وضع صور أو مفاتيح أقصد بها القارىء المثقف, وهناك غيرها..
وقراءتك لهذه القصة أدهشتني بانتباهك لبعض الأشياء التي لم تخطر ببالي حين كتابتها, والبعض منها أعجبني لصيدك لها, ومقصودة مني.
أشكرك.