عرض مشاركة واحدة
قديم 09-14-2016, 11:05 PM
المشاركة 30
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
الاخ يزيد

حتى لو كانت الكويت صغيرة كما تقول ولا يوجد فيها مناطق سياحية ولا ساحل طويل لكن لا بد انها على صغرها تستطيع ان تضع خطة استراتيجية تضمن سلامة وضعها الاقتصادي على المدى الطويل و بعد انتهاء عصر النفط ؟ وان غابت مثل هذه الخطة وظلت الكويت تخسر من دخل النفط وبحيث يكون الإنفاق اعلى من الدخل فان ذلك سيعني غرق الدولة في أزمة اقتصادية عميقة وربما تحولها الي مجتمع يعتاش على صيد السمك كما في الماضي وأي كارثه تلك التي تحل بالبلد في مثل ذلك الحال ؟ اذا لا بد ان هناك ما يمكن ان يحقق للكويت مصادر دخل بديله لان نضوب النفط وانخفاض قيمته وتلاعب الشركات الكبرى في اسعاره تهديد واقعي للكويت والدول التي تعتمد على النفط كمصدر رئيسي وربما عند البعض الوحيد؟ ولا اعتقد ان ذلك امر معجز فلا بد ان جهات التخطيط في البلد التي تمتلك المعلومات حول مقدرات البلد وإمكاناته تستطيع رسم مثل هذه الخطة والتي يجب ان تتمحور حول فكرة تعدد مصادر الدخل ...
اما اذا تبين ان المستقبل سيكون مظلم وانه لا توجد حلول فردية وطنية فيمكن عندها الهروب الي الامام بالسعي للوحدة الاندماجية مع باقي دول الخليج حتى تتمكن كل تلك الدول من الحفاظ على نفسها ضمن خطة استراتيجية تكاملية موحدة تلعب كل دولة من الدول الحالية فيها دورا محددا ومكملا وبما يضمن استمرارية هذه الدول مجتمعه.
تأبى الرماح اذا اجتمعن تكسرا........ واذا افترقن تكسرت آحادا

علما بان القانون الامريكي الاخير الذي يسمح للأمريكان مطالبة الدول بتعويض كونها أهملت في ردع مخاطر من ابناء رعيتها يفتح باب جهنم على دول الخليج ويمكن ان يؤدي الي تكليف ميزانيات هذه الدول مبالغ هائله لم تكن في الحسبان .

اذا الوحدة الخليجية والتخطيط الاستراتيجي الموحد لعصر ما بعد النفط مطلب ملح وعاجل ولا مفر منه والا فان العواقب ستكون وخيمة وقد تتحلل هذه الدول وتنقرض خاصة ان المخاطر اصبحت عديدة وخطيرة وبعضها لا يمكن معرفة مداه حاليا ؟؟!!