عرض مشاركة واحدة
قديم 03-15-2016, 05:41 PM
المشاركة 10
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
[right]أنا مع هذا الطرح[/right]


هل لعبت الدبلوماسية السعودية دورا في انسحاب بوتين من سوريا؟
نشرت: الثلاثاء 15 مارس 2016 - 05:25 م

-: أكد المفكر والحقوقي الجزائري، أنور مالك، رئيس المرصد الدولي لتوثيق وملاحقة جرائم إيران، أن المواقف الحازمة والجادة للدبلوماسية السعودية ساهمت بشكل كبير وفعال في القرار الذي اتخذه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالبدء في الانسحاب من الأراضي السورية.
وأوضح مالك أن روسيا بررت انسحابها الجزئي من سوريا بالزعم أن- المهمة أنجزت- فأكيد ليست نهاية الإرهاب، فالوضع أسوأ مما كان عليه من قبل، بل صفقة تمت مقابل رأس الأسد!".
وأضاف مالك أن قوة الموقف السعودي والتصريحات المتكررة والحاسمة لوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، بأن بشار الأسد سيرحل سياسيًا أو عسكريًا، مؤكدًا أن تلك المواقف والتصريحات لم تكن اعتباطًا، بل تتسم الدبلوماسية السعودية بالهدوء، بحسب موقع "شؤون خليجية".
ولفت مالك إلى أنه في حال ألح بوتين على بقاء الأسد وبقائه، وتمسك بحمايته ورفض رحيله، وبقي هو في حروب في سوريا، سيجد نفسه أمام الحلف (السعودي - التركي - القطري)، الذي سيلجأ إلى تسليح ثوار سوريا بأسلحة مضادة للطائرات، مؤكدا على أن تلك الخطوة إذا تمت فسيتحول طيران بوتين إلى ذباب، مشيرًا إلى أنه لا توجد قوى عسكرية تستطع هزيمة الإرهاب الموجود في سوريا إلا بالسوريين أنفسهم، أي بالمقاومة السورية.
وأشار مالك إلى تغريدة كتبها على حسابه بتويتر قال فيها: "قلت لكم من قبل إن حزم اليمن يتبعه عزم في سوريا، وهو ما يجري حاليًا، لأن السعودية تدرك جيدًا أنه لا حل مع ميليشيات إيران إلا الحسم معها جميعًا".