عرض مشاركة واحدة
قديم 02-25-2016, 08:49 AM
المشاركة 5
انمار رحمة الله
من آل منابر ثقافية
  • غير موجود
افتراضي
اسلوب سردي في غاية الروعة والجمال وهو كما عودتنا من نمط المخيال السحري . في النص صور غاية في الجمال وهي بكر حتما لم يسبقك اليها احد.
اصفق لك على هذا النفس السردي الذي هو اشبه بحكايات الف ليلة وليلة .

في هذه تناص مع حكايات الف ليلة وليلة

" لما أصبح الصباح،وشاع الخبر.هرع الناس،وناحت النسوة،وفُزِعَ الأطفال،واحتشدت الحشود.كان الحكّاء الشيخ على رأس الحاضرين،يلعن صارخاً المجرم الذي اقترف جرمه،داعياً عليه بالفضيحة والذل والحتف.شيّعت القرية الحكّاء الجديد إلى مثواه الأخير، حيث هزت الأرضَ أقدامُهم،وأجفل الطيورَ صراخُهم وبكاؤهم،يتقدمهم تابوت الحكّاء الشاب .يتقدم الجمع سائراً وراءه نفر من كبار القرية يتوسطهم الحكّاء الشيخ ،مشيعاً ومستذكراً معهم محاسن فقيدهم وجميل ما صنع.وأطفال يطوفون كالحمائم حاملين أزاهير بيض ،قاذفين في قلب الحكّاء الشيخ الضيق والحزن ،حين رأى غريمه ينال المجد والتفخيم حتى هذه اللحظة"

وهذا تعبير بكر وفيه صورة غاية في الجمال وهي صورة الموج وهو يصفع الجرف:

"الحكّاء ماضٍ من نصر إلى نصر...حتى انتبه ذات ليلة إلى مجلسه ،وقد تآكل كما يتآكل الجرف من صفعات الموج" .


واين تجد مثل هذا النص الا في الف ليلة وليلة؟

" الغريب عن المكان سيصيبه الذهول حين يرى السكون يلقي بعباءته على جسد القرية، ملاحظاً الجموع وانخراطها كالعقد المقطوع ،فيظن من يظن أن وحشاً سيداهم القرية ،أو عارضاً أو زلزالاً سيلتهم سكينتها . لكن القرية على هذا الحال، منذ أن وطأ (الحكّاء) أرضها وخالط أهلها، وسمعوا منه حكايات الجن والشياطين وفرسان الخرافات والوحوش والغيلان .فصار الحكّاء ذو اللحية البيضاء مُنتهى المطاف اليومي لأهل القرية.يجتمع الناس في مجلسه الليلي الذي يتمدَّد على ظهر الشارع،إذ تُفرَشُ الأرض،وتُثنى الوسائد،وتتراقص أشباح دخان البخور،والروائح الزكية،وَيُطرَدُ الأراذل الزاحفون إلى الصف الأول في المجلس،ويُقدَم وجهاء القرية وأكابرها، منتظرين الحكّاء الشيخ إذ يقبل ماسكاً عصاه التي يلكز بها الأرض بحزم،حاملاً في صرته حكايات عن الماضي السحيق وأهواله".


لكن السؤال يظل كما هو دائما الي ماذا تغمو هذه القصة ؟
والي ماذا يركز كل من الحكاء الشيخ والحكاء الصغير؟
هل هي قصة رمزية عما جرى من استبدال حاكم كان مشدودا للماضي وحاكم خدع الناس بالحديث عن المستقبل؟

هذه القصة تحتاج الي تعمق في القراءة وتمحيص في مقاصدها ومعانيها وافكارها الخفية فهي حتما ليست معزوفة موسيقية قصدها تسليتنا!


بانتظار رأي والقراءة النقدية لمحبي التمحيص والتعمق في الاعمال السردية خاصة رأي الاستاذ زياد والاستاذ ياسر بهذا العمل الجميل؟

صديقي الحبيب أستاذ أيوب
صباحك ورد سيدي
سعيد بك ...
القصة ملككم أحبتي