عرض مشاركة واحدة
قديم 05-12-2015, 11:15 AM
المشاركة 18
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
اعتذر استاذة عبير والاخوة جميعا عن تأخري في القراءة التفكيكية التي تحدث عنها للنص، لكني عدت لعلي اتمكن من انهاء هذا المشروع فالقصة من هذا النمط "الخيال السحري" تستحق الجهد:

تابع ... قراءة تفكيكية لقصة " على ضفة العالم الاخر " ومحاولة لإظهار عناصر القوة والجمال في النص:

اقتباس :
"جالت خطاها المضطربة في ارجاء الغرفة لساعات..تلوك بعض الكلمات المختلفة.. لكنها تحمل نفس المعنى.. "
هناك اشياء خفية تحدث..لا اعلم كأن شخصا ما يختبئ خلف الستائر..او ربما يلمس كتفي..او..او...لست مجنونة لا تحدق بي هكذا..اجب عن سؤال واحد..لعلي انام ليلة واحدة دون ارق!.".

نجد في الفقرة الاولى وعتبة النص ان القاصة الاستاذة عبير قد تمكنت من حشد كم هائل من عناصر الجمال والتأثير مقارنة بعدد الكلمات التي تحتويها الفقرة. فجاءت الكلمة الاولى مفعمة بالحركة ( جالت خطاها+ تحدث) لتمنح النص الحياة. لان الكلمات التي توحي بالحركة تمنح النص الحياة.

ثم نجدها تحشد عدد من الكلمات التي توحي بالاضطراب ( المضطربة+ تلوك+ مجنونة+ ارق ) وهذه الكلمات تضعنا في جو النص الذي ارادته الاستاذة عبير مخيفا، مضطربا، ومثيرا للواعج ومكنونات النفس البشرية.

ثم نجدها قد ساقت عددا من الكلمات الهادفة للتشويق وجذب اهتمام المتلقي وشده الى متابعة الحدث في النص ( خفية + يختبئ+ خلف الستائر+ اجب على سؤال واحد) .

وهي لا تغفل ان تحشد عددا من الكلمات التي توقض حواس المتلقي وتستنفرها ومنها ( تلوك + الكلمات+ يلمس + تحدق+ انام).

وهي تستخدم النقائض في هذه الفقرة والمعروف ان النقائض لها اعظم وقع على الدماغ (انام + ارق) .

وعليه يمكنني القول بأن الاستاذة عبير قد نجحت في هذه الفقرة الاولى وعتبة النص على رسم المشهد الذي ستتحرك فيه الشخوص وتتطور فيه حبكة النص وتسلسل الاحداث فجعلته مشهدا مشحونا بجو من الاضطراب والخوف والغموض وشي من الجنون او ما يوحي به، كما انها نجحت في حشد مجموعة من المفردات ذات الدلالة القوية، والتي لها وقع مؤثر على المتلقي الذي ما يلبث ان ينجذب بقوة الى متابعة القراءة يحاول استكشاف طبيعة ذلك الحدث وكيف سيتطور، في مثل ذلك الجوء المشحون بالاضطراب والغموض.

ولا شك ان اللجو الى استخدام كلمة تدل على الحركة في مطلع النص كان من الاهمية بمكان ان بعث الحياة في النص وجعله بالغ التأثير.

يتبع...