عرض مشاركة واحدة
قديم 10-14-2014, 11:47 PM
المشاركة 20
ياسر علي
من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
سكتة و إيقاع جديد

سكتة تحيل على الصمت والاستراحة بمعنى وقفة أو لحظة فراغ أو فاصل بين حدثين أو مشهدين entr'acte بلغة السينما أو المسرح كما تحيل على علوم الطب فنتحدث عن نوبة من خلالها يحدث توقف عمل القلب أو الدماغ .
لكن لو رجعنا إلى السكتة الموسيقية التي عليها بنى الكاتب العنوان فلكل علامة موسيقية سكتة تماثلها فهي تكمل اللحن أو تدخل في تركيبه .
اللحن يبنى على إيقاع واحد أو إيقاعات متعددة ، والإيقاع هو خوارزمية تعبر عن تكرار معين فالإيقاع موجود في كل شيء يتكرر بنظام وفق قاعدة إيقاعية ، فلا يمكن الحديث عن الإيقاع بمعزل عن رتابة التكرار ، حتى في لغة الفن فالنمنة تكون وفق إيقاع معين .

هذا العنوان عندما قلت أنه موفق جدا رغم أنني أفضل المعطف لأنه تعبير عن لف الذات في سجن معين ، فالاستغناء عنه داخل السجن له زمزية معينة و ارتداؤه عند الإفراج يعني بالضرورة العودة إلى الإيقاع الأول أو المربع الأول أو استئناف الإيقاع الماضي مع وجود الفارق ، وهو عجز البطل عن أداء الدور الماضي بنفس الحماس . فسكتة و إيقاع جديد عنوان شاعري و نحن بصدد محورة النص جهة الموسيقى كتعبير عن الحياة بصفة عامة في بعدها الجمالي ، فالموسيقى تعبير جمالي عن الحياة وفي الوقت ذاته تحمل و تستوعب جميع تناقضاتها ، فنتحدث عن الموسيقى الهادئة والعاطفية والحزينة والصاخبة ، فهي تستطيع أن تتقمص كل أنواع الحيوات التي يعيشها الفرد .

يتبع