عرض مشاركة واحدة
قديم 02-27-2014, 12:15 PM
المشاركة 42
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
الاستاذة مباركة بشير احمد

وتقولين " العبقري خلقه الله عزَوجل، على هذه الأرض من أجل تأدية رسالة معرفية ينتفع بها البشر ولاريب ، و القسوة تزيده ثباتا على مواقفه ، وصلابة وإحساسا بمواجع الآخرين ، لهذا فهو حريص على تقديم المنفعة لهم بدون مقابل ، فقط إسعادهم هو الغاية التي يتفانى في سبيل الوصول إلى محطاتها، بعيدا عن الأنانية . فليس من المعقول أن تمتزج الأنانية بالأهداف السامية ".

- هل ترين ان الله عز وجل جعل بعض الناس عباقرة والبعض الاخر اغبياء؟

- ام ان الله سبحانه وتعالى خلق استعدادا طبيعيا متساويا لدى الجميع ( الدماغ )...ولكن هذه الامكانيات ( الاستعداد الطبيعي ) تتفجر عند البعض بقوة فينتج عن ذلك مخرجات عبقرية ، وعند البعض الاخر تظل في مستويات عادية ولا ينتج عنها مخرجات خارقة او عبقرية وربما ابداعية محدودة الاثر والخلود وتظل عند البعض الاخر كامنة وتموت دون ان تتفح بموتهم؟

- وفي الحديث النبوي الشريف فقد قال(ص): "أشد الناس بلاءً النبيون ثم الأمثل فالأمثل".

- وحينما سؤل الإمام الشافعي - رحمه الله- قال حينما سئل : أيهما أفضل للرجـل :أن يُمكّن ، أو يبُتلى؟ فقال: لا يُمكّن حتى يبتلى .

- والمعروف ان الامام الشافعي صاحب الذاكرة الفوتوغرافية عاش يتيما..ويلاحظ ان اليتم المبكر يؤدي الى مثل هذه الملكة ( الذاكرة الفوتوغرافية ) فهي موجودة عند المتنبي وعند حافظ ابراهيم وكلهم ايتام في وقت مبكر.

- ان الدراسات الاحصائية التي اجريت حتى الان عن العلاقة بين اليتم والعبقرية تشير الى ارتفاع في نسبة الايتام الى حد يتعدى عامل الصدفة ..فهل يمكن لنا ان نغض النظر عن هذه البيانات ؟

- اليس في كل ذلك ما يشير الى ان كل انسان يمتلك استعدادا طبيعيا متساويا مع الاخرين وان المصائب والمأسي والظروف الصعبة الصادمة ( الابتلاءات ) تقوم على تفعيل هذا الاستعداد الطبيعي ، خاصة ان هناك ادلة علمية تشير الى حدواث تغيرات هرمونية في الدماغ وباقي الجسد عند المرور بازمات قد تؤدي الى تنشيط ايجابي وقد تؤدي الى الكآبة والجنون ولذلك جاء الحديث الشريف " الصبر عند الصدمة الاولى" وفي اعجاز يشير الى الاثر المهول على الدماغ للصدمات والتي قد تؤدي الى ذهاب عقل الانسان اذا لم يتحل بالصبر ويجد في ذهنه من المبررات الايمانية ما يهدء من روعه ويعيد التوازن له ويجعله قادر على الاستمرار؟