عرض مشاركة واحدة
قديم 01-20-2014, 04:01 PM
المشاركة 3
أسرار أحمد
( سارة )
  • غير موجود
افتراضي

قرأت هذا العمل . فوجدته جميلا و يحتوى رحلة استكشافية إلى الفضاء ، فالطفل هنا يتقمص دور سمسم وهو يطير بخياله بين النجوم في رحاب الكون الفسيح ، وهذا في حد ذاته ارتقاء بخيال الطفل وجعله يتخطى الملموس و فتح أفاق جديدة تساعد على فتح عقله على امتدادت أخرى ، فلا يكتفي بالموقف الذي يعيشه فيظن أن ذلك الموقف هو غاية ما يمكن الوصول إليه ، بل يتعلم أن هناك دائما ما وراء الموقف ، وهناك يمكن أن يجد فسحة أكبر و عالما متواريا . هذا من حيث عمق الفكرة التي يمكن للنص أن يزرع بذرتها في إدراكات المتعلم " الطفل " أقصد المتعلم هنا بالذات لأن النص ذو وظيفة تربوية على الخصوص ، فهو يمكن أن يشكل وضعية تعلمية من خلالها يمكن الإجابة عن أسئلة متعلقة بمعلومات عن الفضاء .
هناك استثمار جيد لمعلومة علمية حول درب التبانة و وأصلهاالعربي وهذا يتيح للمتعلم التموضع داخل النص والاعتزاز بالانتماء و الإحساس بالهوية ، و في نفس الوقت التقليل من مركب النقص الذي يستشعره المتعلم و هو يتجرع عبر مناهل مختلفة الإحساس بالدونية و الخروج من مواقع العلم والمعرفة ، لكون كل الاكتشافات تحمل بصمات الغير .

النص ذو قيمة معرفية بالذات ، فهو يجيب عن عن بعض التساؤلات التي يمكن أن تجعل الطفل حائرا و يصحح بعض التمثلات الخاطئة التي يمكن أن تكون في ذهن الطفل .

هذه بالمجمل أهم الإيجابيات التي يحتويها النص إضافة فعلا إلى قيمة الرحلة في الاستكشاف و أدبيات الحوار والتواصل التي تحملها الطبيعة الحوارية للنص ، والحض على التعلم والسؤال .

أما الملاحظات التي سجلتها على النص

فأعتقد أنه نص علمي يطرح مقاربة علمية للمصطلحات فعندما نقول مثلا انصهار الغازات ، فالطفل هنا سيقف يوما على مدى جدية المصطلح ويخلق ارباك وهو يعلم أن الانصهار هو انتقال من حالة مادية صلبة إلى حالة سائلة فكيف سيفسر انصهار الغازات . أيضا أرى النص لم يقدم بما يكفي ذلك الربط الوافي بين ضوء النجوم وارتفاع درجة الحرارة ، فالنور المتدفق من النجوم ناجم عن انفجارات هائلة و درجة حرارة مرتفعة جدا .
أما دراسة الفضاء فأظن أن القمر واحد من أهم المحطات التي يمكن الانطلاقة منها ، على الأقل لتقديم معلومة الطبيعة المضيئة للقمر و من ثم عدم ربطه بالنجوم .

نص موفق إلى حد كبير

تحياتي .





شكراً لك أستاذ ياسر إن شاء الله سآخذ الملاحظات بعين الإعتبار