عرض مشاركة واحدة
قديم 09-03-2010, 07:37 PM
المشاركة 69
أمل محمد
مشرفة سابقة من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
الخاتمة


يسود افتراض بشكل عام، في تدريس اللغة الثانية، أن الفهم الاستماعي يشتمل على حاسة السمع فقط. غير أن الأبحاث الحديثة التي أجراها بعض الباحثون في مجال الإدراك الكلامي قد أوضحت خَطَلَ هذا الرأي. علاوة على ذلك يؤمّن القرآن الكريم على الوظيفة الأساسية للمعلومات السمعية والبصرية في الإدراك البشري بشكل عام وفي الإدراك الكلامي على وجه الخصوص.


يحوي التمثيل القرآني للسمع والبصر دلالات نظرية وتطبيقية هامة لتعلم وتعليم اللغة الأولى أو الثانية. ولهذا، فإن التركيز على هاتين المهارتين (الاستماع والقراءة) ذات الطابع التقبلي أكثر أهمية من الناحية التعليمية ومن الناحية المنطقية أيضًا خلال المراحل الأولى من تعلم وتعليم اللغة الثانية من المهارات الإحداثية. إضافة إلى هذا يمكن تحويل التجليات الفيزيائية للغة عبر نظم الإدراكات السمعية والبصرية، إلى الملكة اللغوية التي خلقت أساسًا لتستجمع القياسات الأولية للدلالة المجردة للغة الهدف وتجسيدهما داخليٌّا في اللاوعي.


لذا فإن تقديم كميات ضخمة من المعلومات السمعية والبصرية، من الناحية العملية، تبدو كأنها منهج مستقيم لتعليم وتعلم اللغة الثانية في قاعات الدراسة خلال المراحل المبكرة من تدريس اللغة الثانية. ويستطيع المتعلمون الكبار بهذه الطريقة اكتساب اللغة الثانية بأكفأ طريقة وأكثرها اقتصادًا، وبما أنهم يمتلكون الجانب الدلالي مما يفترض أن يتعلموه، يمكنهم التركيز على الأشكال الصوتية للرسالة التي تلقوها عبر المعطيات الشفوية والبصرية علاوة على هذا لا يحتاج معلم اللغة لأن يقوم بتدريس بني اللغة طالما أنها ستتاح بالمقادير المناسبة عن طريق ملكة المتعلم اللغوية التي تم تجميعها من المدخلات السمعية البصرية.


أخيرًا، يجدر بنا التأكيد على أهمية المنظور القرآني لحاستي السمع والبصر ودلالاته المتعلقـة بتعليـم وتعلم اللغة الأولى والثانية يجب النظر إليه كخطوة نحو بناء نموذج لعمليـة تعلم اللغة الأولى والثانية بشكل عام وللفهم الاستماعي للغة الثانية على وجه الخصوص.


ويشكل هذا النوع من البحوث أساسًا لتطور النظرية ولهذا تجب المثابرة فيه خلال العقود القادمة بهمة لأننا نحتاج إلى تحقيق هذه الأهداف البحثية حتى نتمكن من ابتكار واستخدام المزيد من المناهج التدريبية الفاعلة الصالحة ومزيدًا من المواد السماعية.



References:
Abu-Hatab, Fuad. 1975. Audio-Visual Perception (Psychological Studies in the Light of the Holy Quran). King Abdul Aziz University Journal, 1.

As-Sayid, Fuaad, A. 1968. Al-Ususs Al-Nafsiyyah Lin-Numuw (Psychological bases for Development. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.


Dodd, B. 1977. ‘The role of in the perception of speech. ‘ Perception 6:3-40.


Dodd, B. 1987. ‘The acquisition of lip-reading skills by normally-hearing children’ in Dodd and Campbell (eds).


Carrel, Alexis. 1935. LHomme, Cetlncunnu. Translated by Fareed, Shafeek A. 1980.


Guyton, AC. 1981. Textbook of Medical Physiology. Philadelphia. Saunders.


McGurk, H. and I. MacDonald. 1976. ‘Hearing lips and sing ‘ Nature 264:746-8.


Mills, A,1987. ‘The development of phonology in the blind child’ in Dodd and Campbell (eds). Hearing by Eye: the Psychology of Lip-reading. London Lawrence Eribaum Associated Ltd


Mills, A. and Rmiem. 1980. ‘Auditory-visual fusions and illusions in speech perception. ‘ Lin_guistische Berichte 68:85-108.


Moore, Keith L. 1983. The Developing Human. Jeddah, Dar A1-Qiblah


Murad, Yousif 1962. Principles of General Psychology, Cairo: Dar Al-Maa?aref.


Nite, Rex and Margarete Nite, 1970. Introduction to Modem Psychology.


Noback and Demarest 1981. The Human Nervous System. New York: McGraw Hill.


Reisberg, D. , 3. McLean, and A. Goldfleld. 1987. ‘Easy to hear but hard to understand: a lip reading advantage with intact auditory stimuli’in Dodd and Campbel (eds) Hearing by Eye: the Psychology of Lip-reading. London: Lawrence Erlbaum Associated Ltd.


Robinson, J. 0. 1972. The Psychology of Visual fllusions. London: Hutchinson.


Voss, B. 1972. New Direction in Psychology, Tubingen: (hinter Nan Verlag.


Voss, B. 1984. Slips of the Ear Investigations into the speech perception of German Speakers of English. Tubingen: (hinter Nan Verlag.


Woodworth, RS. , Schlosberg, H. 1954. Experimental Psychology. New York: Holt, Rinehat and Winston, 19.




//


انتهى ..

أ. د. سعود السبيعي