عرض مشاركة واحدة
احصائيات

الردود
31

المشاهدات
12227
 
نزهة الفلاح
باحثة في قضايا الأسرة والمجتمع

نزهة الفلاح is on a distinguished road

    غير موجود

المشاركات
267

+التقييم
0.07

تاريخ التسجيل
Oct 2013

الاقامة
المغرب

رقم العضوية
12445
12-06-2013, 09:33 PM
المشاركة 1
12-06-2013, 09:33 PM
المشاركة 1
Arrow رجل بالفطــرة... خبـرة وعبـرة ... قصة حقيقية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رجل بالفطــرة... خبـرة وعبـرة ... قصة حقيقية

قصة مسلسلة قصيرة

الحلقة الأولى

في قرية نائية في كوخ تحمله صخور صلبة خشنة الملمس ، في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي.. خرج أحمد إلى دنيانا فصار رضيعا بعد أن كان جنينا يحيا في قرار مكين ..

فرح الأبوان بالوافد الجديد، رغم ألم الأم الشديد وظروف البلاد في ظل الاستعمار المقيت..

بلغ أحمد السنتين فتوفت والدته بعد مرض شديد، فاحتار والده في عياله الثلاثة، وتزوج لكنه تفرج على أولاده يتشردون، احتضنته خالته، فكبر وترعرع رغم العنف والأذى والتفرقة واليتم...

صار أحمد طفلا في السابعة من عمره، فخرج ليرعى الغنم، ويجمع الحطب...

يخرج فجرا والعصا تثقل يديه الصغيرتين، ليهش على الغنم ويجري وراءها خائفا من هروبها وعقاب عسير من خالته التي هي زوجة عمه في آن واحد..

ولا يعود إلا قبيل المغرب ليجد طبقا من عصيدة سميد الشعير وماء وملح يسد بها جوعه، ثم يلتحف ملابسه الممزقة ويفرش مخدة بيديه الصغيرتين على حصير قديم في الغرفة المحادية للزريبة... فيغط في النوم من شدة التعب..

مرت الأيام، وأحمد يشتد عوده، يجري ويلعب حافيا رغم كل الظروف القاسية المحيطة به، يجلس خلسة مع أصدقائه أحيانا للعب.. حتى العقارب الصغيرة التي تلسعه أحيانا وهو منهمك في اللعب بالحجيرات الصغيرة مع ابن عمه... احتارت في أمره، كلما لسعته حك مكان اللسعة بكل خفة واستمر في اللعب، فتنسحب مغلوبة على أمرها..

بلغ أحمد عشر سنوات... وفي يوم من الأيام، وهو في رحلة الرعي اليومية، بين الجبال والغابات القريبة.. يفاجأ بوالده يناديه من بعيد...

يتبع بعون الله
بقلم: نزهة الفلاح