عرض مشاركة واحدة
قديم 11-05-2013, 09:53 PM
المشاركة 6
ياسر علي
من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي


3 ـ علوم التربية





منذ منتصف القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين ، تم تناول الظواهر الإنسانية بكثير من الدقة والضبط حيث تطورت الحركة العلمية ، ولم تسلم الظاهرة التربوية من هذا التحول ، فحاول الدارسون احتواء التربية في علم للتربية ، لكن أمام خصوبة هذا المجال و تشعب أطرافه ، بات مستحيلا أن يتناولها علم واحد ، فكانت النتيجة الحتمية هو تحول علم التربية إلى علوم للتربية ، لكون هذا المصطلح يحتضن لكل الحقول المعرفية التي تتناول كل أبعاد الظاهرة التربوية .


نص محمد الدريج من كتاب التدريس الهادف ً 13 و 14"



" هناك من يصنف علوم التربية انطلاقا من الجوانب المستهدفة في النشاط التربوي ، أي الجوانب الشخصية التي يتم التركيز عليها في عملية التنشئة
تربية خلقية ، تربية بدنية ..تربية فنية .. هناك من يصنف علوم التربية انطلاقا من ترتيبها و وتوزيعها حسب الأطراف المشاركة في العملية التعليمية :
ـ المقررون : يعتمدون في اختيار غايات و أهداف التربية على : فلسفة التربية و تاريخ التربية و التربية المقارنة ، .....كما يستفيد أصحاب القرار من العلوم التربوية كسوسيولوجيا التربية ، اقتصاديات التربية ، و التخطيط التربوي .
ـ الإداريون : يعتمدون في التسيير الإداري و التربوي للمؤسسات على الإدارة المدرسية ، و التنظيم المدرسي ، و علم النفس الاجتماعي التربوي
ـ المدرسون : يستفيدون من أكبر عدد من العلوم كالديداكتيك و علم النفس التربوي و دينامية الجماعة و فيزيولوجيا التربية . "




نص محمد الدريج بقدر احتوائه على تعددية علوم التربية قدم صنافة لهذه العلوم وفق معيارين أولهما الجوانب الشخصية التي يستهدفها الفعل التربوي .
والمعيار الثاني المتدخلون في الفعل التربوي . فالنص هنا يطرح إشكالية تصنيف علوم التربية و بالتالي ليس هناك صنافة واحدة لعلوم التربية بل تتعدد التصانيف بتعدد الاقتراحات و المعايير .

سأقدم صنافة أخرى لعلوم التربية وتنطلق من معيار العمليات المحددة للوضعيات التربوية و هي عوامل ثلاثة أساسية حسب ميالاري وهي : عوامل تتعلق بالشروط العامة للتربية كمؤسسة ، وعوامل تتعلق بالشروط المباشرة للوضعيات التربوية ، و عوامل تتعلق بشروط العلاقة التربوية ذاتها و بناء عليه يتم التمييز بين مجموعات كبرى لعلوم التربية وهي :



1 ـ حقول معرفية تدرس الشروط العامة و المباشرة للتربية و تشمل : تاريخ التربية ـ سوسيولوجيا التربية ـ الديموغرافيا المدرسية ـ اقتصاديات التربية ـ الإدارة المدرسية .



2 ـ علوم تدرس الوضعيات و الأحداث التربوية و هي أربع فئات :................................................. .................................................. ..
الأولى : حقول تدرس شروط الفعل التربوي : فيزيولوجيا التربية ـ سيكولوجيا التربية ـ سيكوسوسيولوجيا الجماعات الصغرى ـ علوم التواصل .
الثانية : علوم الديداكتيك ونظريات البرامج .................................................. .................................................. ............................
الثالثة : علوم الطرائق البيداغوجية وتقنيات التدريس .................................................. .................................................. ...............
الرابعة : علوم التقويم .................................................. .................................................. .................................................. ..



3 ـ علوم التأمل المستقبلية و تشمل ما يلي : فلسفة التربية و علوم مستقبلية .................................................. ....................................


هنا يتضح بصورة جلية ضرورة التكامل والتفاعل بين مختلف علوم التربية لإنجاز فعل تربوي سليم . و سأتنوال بعض هذه العلوم بالتعاريف و شيء من الدقة في في الآتي من العرض .



المراجع المعتمدة في هذا العنوان :
مقررات مدارس التكوين
سلسلة التكوين تربوي العدد1
منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية للاستاذ عبد الكريم غريب .