عرض مشاركة واحدة
قديم 09-27-2013, 09:54 PM
المشاركة 3
عبدالله بن علي
كاتب وأديـب
  • غير موجود
افتراضي
[size="4"][color="black"]

سنورد لك الأدلة الدامغة تباعاً.

الشيخ محمد بن عبد الوهاب يمدح الصوفية ويمجدهم. فلماذا أتباعه يقدحون.

جاء في القسم الثالث من مؤلفات الإمام الشيخ محمد بن عبدالوهاب جزء " فتاوى ورسائل" في الصفحة (31) المسألة الخامسة، سئل رحمه الله عن مسائل مفيدة فأجاب:
((أعلم ـ أرشدك الله ـ أن الله سبحانه وتعالى بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالهدى الذي هو العلم النافع، ودين الحق الذي هو العمل الصالح.
فإذا كان من ينتسب إلى الدين: منهم من يتعاطى بالعلم والفقه ويقول به كالفقهاء، ومنهم من يتعاطى العبادة وطلب الآخرة كالصوفية، فبعث الله نبيه بهذا الدين الجامع للنوعين " أي الفقه والتصوف" )).
وهكذا يثبت الشيخ محمد عبد الوهاب أن الصوفية سندهم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وإليه ينتسبون ومن فمكم ندينكم. .

و يقول الشيخ يوسف القرضاوي : عن ما جاء عن ابن تيمية :
ولقد وجدت شيخ الإسلام ابن تيمية ـ مع صرامته في الالتزام بمنهج السلف، وشدته في مقاومة البدع ـ يقف من التصوف والصوفية هذا الموقف الوسط العدل، وهذا من إنصافه وسعة علمه، ورحابة أفقه، رضي الله عنه.
وقد نقلت عنه في فتواه الثانية عن التصوف قوله بعد أن سئل عن الصوفية، فكان جوابه الذي ذكره في رسالته عن "الفقراء" وهو أعدل ما قيل في القوم، قال رحمه الله:
"تنازع الناس في طريقهم: فطائفة ذمت "الصوفية والتصوف: وقالوا: إنهم مبتدعون خارجون عن السنة، ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف، وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام.وطائفة غلت فيهم، وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء.. وكلا طرفي هذه الأمور ذميم.والصواب: أنهم مجتهدون في طاعة الله، كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله. ففيهم "السابق" المقرب بحسب اجتهاده، وفيهم "المقتصد" الذي هو من أهل اليمين، وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ، وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب.ومن المنتسبين إليهم من هو "ظالم نفسه"، عاص لربه.وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة، ولكن عند المحققين، من أهل التصوف ليسوا منهم، كالحلاج مثلا، فإن أكثر مشايخ الطريق أنكروه، وأخرجوه عن الطريق، مثل الجنيد سيد الطائفة وغيره".. والله أعلم.


يتبع ......