عرض مشاركة واحدة
قديم 09-25-2013, 09:33 AM
المشاركة 1538
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
الاستاذ عمر مصلح

ساكون بانتظار رأيك حول الموضوع وشكرا لادراكك اهمية هذه الدراسة. في الواقع تأتي هذه الاهمية من الاثر المهول الذي يمكن لهذه الدارسة ان تتركه على كل العلوم في كل المجالات واهمها طبعا علم السلوك وعلوم الدماغ.
فمثلا حينما نكتشف ان اعظم قادة في التاريخ من حيث الاثر الخالد كانوا جميعهم ايتام في سن المراهقة او ابناء ارامل؟! وان اليتيم قبل الولادة لديه القدرة على ابداع نظريات اصيلة غير مسبوقة على شاكلة نيوتن. وان اليتيم في السنوات الاولى من العمر يميل الى التفكير الفلسفي والفكري العميق، وان فاقد الام يميل الى الرومنسية والكتابة الشعرية. وان تكرار الحواث المأساوية المؤلمة في حياة الانسان مؤشر على ارتفاع نسبة الطاقة في الدماغ وبالتالي توفر القدرة على انتاج مخرجات اقرب الى السحرية.
فحينما تتفحض رواية تنتمي الى ما يطلق عليه اسم الواقعية السحرية يمكنك الاستنتاج بأن مؤلف الرواية عاش اليتم في طفولته المبكرة. وكأن الذاكرة فيها مراكز للمعرفة والخيالات وكلما ارتفع منسوب الطاقة الناتجه عن صدمة الموت كلما تفتحت ابواب اكثر في زوايا الذاكرة ومراكز المخيلية فيكون العقل عندها قادر على انتاج معطيات مذهلة ذات اثر بالغ. فمثلا لو لم يكن كاتب رواية سيد الخواتم يتيم لما تمكن من ابداع روايته السحرية حتى انه اخترع لغة افتراضية للجن فيها.
اذا فهم الالية التي تؤثر فيها الماسي والالام على الدماغ واهمها واعظمها تأثيرا اليتيم يجعلنا قادرين على الاجابة عن كثير من الاسئلة التي ما يزال علم البراسيكولجي يحاول تقديم اجابات لها.
ولا ننسى اننا في حالة تقديم اثبات علمي بأن هناك اثر فسيولجي يقع على الدماغ في حالة وقوع صدمة اليتم فأن ذلك يعني امكانية زيادة قدرة الدماغ ليعمل بنسبة تزيد على الـ5% التي يقال بأن الدماغ يعمل بها حاليا ولذلك يصير من الممكن صناعة العباقرة من خلال التحكم في الدماغ وقدراته.
في المجمل ان هذه الدراسة يمكن ان تؤدي في نهاية المطاف الى زيادة فعالية الدماغ الى حد ان ما يمكن للبشرية ان تخترعه وتكتشفه وتبدعه وتقوم على تطويره سيفوق اي تصور حالي يمكن لنا تصوره.
ولا شك ان السباق من اجل استشكاف قدرات الدماغ قد انطلق هذا العام تحديدا حيث قامت كل من اوروبا وامريكا بتخصيص مبالغ طائلة للبحوث الهادفة الى كشف سر الدماغ وسيكون المستقبل للامم التي تسبق في تسخير الدماغ وفهم اليات عمله وتطويعه...
ولا شك ان هذه الدراسة تضع وتعالج نظريات قد تساهم في تحقيق ذلك السبق...لانها الوحيدة التي تقدم تفسير لعمليات الدماغ في المجالات المختلفة من واقع الدراسات التاريخية والاحصائية والتحليلية.
نريد ان نسمع المزيد عن صديقك عالم النفس ودراسته حول الموضوع والذي ذكرته لنا في السابق.