عرض مشاركة واحدة
قديم 09-18-2013, 11:53 AM
المشاركة 2
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
اهلا وسهلا استاذ عمر مصلح

رغم انني وجدت صعوبة في فهم ما يدور هنا لكنني اتصور انني خلصت الى نتيجة وهو ان عمر مصلح الفنان يرى نفسه قد توحد مع عدد من الفنانيين بحبلي الجنون والابداع.

وهو يعتقد ايضا ان كل ابداع حالة جنون فأن نجح الفنان في التعبير عن نفسه احتفظ بعقله وان عجز اصابه الجنون ويدلل على ذلك بعدد من الفنانين الذين اصيبوا بلوثات من العشق والفن فلم تسعفهم الريشة والقلم فتشظوا...لان ما يفصل الابداع عن الجنون شعره.

فالاستاذ عمر يرى بأن هناك ما يشير الى ان الثماثل بين الفنانين والادباء يشيء بأنهم من طينة واحدة حتى ان الامر يشتبه على المدقق فيظن ان عملية تناسخ هي التي انتجت كل الفنانين في كل مكان لانهم يتحدثون بنفس اللغة تقريبا ويتصرفون بجنون احيانا.

لكن ربما ان السؤال الذي يجب ان يطرح هنا هو: ما الذي يدفع الى الابداع او الجنون اذا ما سلمنا بأنهما وجهنا لعملة واحدة؟

وانا اقول انه الالم الذي قال عنه جبران خليل جبران ( اللؤلؤة هيكل بناه الالم الالم حول حبة رمل)...وهذا الالم هو الذي يحول ادمغتنا الى مناجم لكنه اذا ما اشتد تسبب بانفجارها ...وهذا هو الجنون او الانتحار الذي هو جنون الجنون.

ولو دققنا لوجدنا ان الوجوديون هم اشد الناس الما وخوفا من الموت ...واقربهم الى الجنون ولذلك اعتبروا الجنون موقف حر لانهم يعيشون على حافة الحياة بين الابداع والجنون ...ويظل الموت هاجسهم ومصدر قلقهم. ..

ومن هنا جاء قول كبريهم الذي علمهم السحر نيتشة " ليكن شعارك ان تعيش في قلق دائم وان تبني بيتك فوق بركان" .