عرض مشاركة واحدة
احصائيات

الردود
12

المشاهدات
7816
 
ريم بدر الدين
عضو مجلس الإدارة سابقا

اوسمتي


ريم بدر الدين is on a distinguished road

    غير موجود

المشاركات
4,267

+التقييم
0.67

تاريخ التسجيل
Jan 2007

الاقامة

رقم العضوية
2765
09-09-2013, 12:35 PM
المشاركة 1
09-09-2013, 12:35 PM
المشاركة 1
افتراضي محاكمة ساحرات سالم

محاكمة ساحرات " سالم"


الحلقة الأولى


ترجمة : ريم بدر الدين بزال


كانت محاكمة ساحرات سالم سلسلة من جلسات الاستماع تلاها إعدام الأشخاص المتهمين بمزاولة السحر و الشعوذة في ولاية ماساشوستس و قد امتدت مابين فبراير 1692 و مايو 1693 و عرفت رسميا بمحاكمة ساحرات سالم.
و قد كانت جلسات الاستماع الأولية في عام 1692 قد عقدت في عدد من القرى في أنحاء الولاية قرية سالم التي تعرف اليوم ب دنفرز و قرية ايسبويتش و اندوفر و بلدة سالم.
و كانت المحاكمة الأشهر تلك التي عقدت في محكمة اوير و تيرمينر 1692 في بلدة سالم و التي قام احد الكتاب المعاصرين لها بتوثيقها فكتب:
و الآن و قد تم شنق تسعة عشر شخصا و أعدم واحد حتى الموت و أدين ثمانية آخرون بما يعني أن ثمانية و عشرون شخصا أغلبهم كانوا فيما قبل أعضا ء في بعض الكنائس في انجلترا الجديدة وما يربو على نصفهم يمتلكون قدرة عالية في التعبير و المكانة الاجتماعية. لكنهم لم يتخاذلوا بينما كان حوالي الخمسين شخصا قد اعترفوا بممارستهم السحر الأسود و لم يصدر الحكم ضد أي احد منهم بالإعدام. و قد سجن ما يزيد على مائة و خمسون شخصا و اتهم مائتان آخرون ,ثم انتهت الصفقة السرية التي عقدها اوير و تيرمينر. " روبرت كالِف"

"توفي على الأقل خمسة من المتهمين في السجن و عندما وضعت حدا لهذه المحكمة كان هناك على الأقل خمسون شخصا في السجن في معاناة و بؤس كبيرين بسبب البرد الفقر و كان الكثير منهم قد اتهم دون جريرة و بينة و قد جرى إتلاف أدلة براءتهم مما حدا بي إلى إطلاق سراح بعضهم بموجب كفالة نقدية و طلبت من القضاة إعادة النظر في وسيلة لإطلاق سراح الباقين منهم قبل أن يدركهم الموت في السجن. و بناء على هذا امتلك بعض القضاة الدليل على أن من سبقهم من القضاة استخدموا العنف ضد المتهمين دون الاستناد الى أرضية صحيحة و هذا التوقف وضع الأسس الأولى لمحاكة القضاة السابقين و تلاشي السحابة السوداء التي هددت المقاطعة بالدمار ." الحاكم وليام فيليبس /21فبراير /.1693
ما جرى في سالم يعتبر حلقة واحدة في سلسلة طويلة من حالات الهستيريا الجماعية كما عبر عنها في الأدبيات السياسية و الأدب الشائع بأنها قصة تحذيرية عن أخطار العزلة و التعصب الديني و تلفيق الاتهامات دون أدلة حقيقية .
هذه الحالة ليست فريدة و هي مثال على ظاهرة أمريكية كبيرة : محاكمة الساحرات في الحقبة المعاصرة" لكن بعض الباحثين يرون أنها ذات تأثيرات كبيرة على التاريخ الأميركي اللاحق له. و قد قيل مرارا و تكرارا أن محاكمة ساحرات سالم كانت الصخرة التي تحطمت عليها الحكومة الدينية في أميركا.
مدخل :
كانت الخوارق الطبيعية جزء من الحياة اليومية في القرن السابع عشر في أميركا الكولونيالية و ذلك لان الاعتقاد بوجود الشيطان و سيطرته على الأرض و هذا المفهوم ا ستمد أصوله من المنهج الديني في أوروبا في القرن الخامس عشر.
و كان المزارعون يستخدمون السحر لاستدعاء وصفات سحرية خاصة تساعدهم في الزراعة . و مع مرور الوقت تحولت فكرة السحر الأبيض إلى السحر الأسود و ارتبطت في فكر العامة بالشياطين و الأرواح الشريرة.
و منذ العام 1560 و حتى 1670 أصبح الإعدام بتهمة السحر الأسود شائعا و ارتبطت الخرافات بالشياطين

في كتابه المعنون " ضد السادية المعاصرة" 1669 يزعم جوزيف جلانفيل أنه بإمكانه إثبات وجود الساحرات والأرواح في عالم الخوارق الطبيعية . و قد كتب جلانفيل عن إنكار البعث الجسدي و الأرواح الخارقة للطبيعة . و يقول في أطروحته أنه يتوجب على الإنسان الذكي أن يؤمن بقدرة السحرة و ظهور الأشباح و إذا اعتراه الشك في حقيقة الأرواح فهو لا ينكر فقط وجود الشياطين و أنما ينكر وجود الله عز وجل.
و في حقيقة الأمر يريد جلانفيل أن يثبت أنه لا يمكن إنكار الخوارق و أن من ينكرها يكون مهرطقا لان إنكاره لها هو كفر لوجود الملائكة.
و هذه الأطروحات التي قدمها العديد من الكتاب كـ جلانفيل و كوتون ماثر سوقت فكرة وجود الشياطين و هذا ما أثر بتعزيز مخاوف الأفراد من فاعلية الشياطين على الأرض .
و قد اعتقد النساء و الرجال على حد سواء في بلدة سالم أن كل المصائب تعزى إلى تأثير الشيطان و هو الملوم الأول بوفاة الأطفال و فساد المحاصيل و الخلافات التي تحدث بين أفراد الطائفة.. الخ و بسبب تفشي الاتهامات ضد مزاولة السحر اعتبرت مظاهر متعددة من السياق التاريخي لهذه الحقبة كعوامل مؤهبة .