عرض مشاركة واحدة
قديم 08-26-2010, 01:48 AM
المشاركة 18
ريم بدر الدين
عضو مجلس الإدارة سابقا

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي

ط


طوباوية

الاشتراكية الطوباوية : مجموعة المذاهب والنظريات الاجتماعية والسياسية ، ظهرت مع ظهور الرأسمالية وتطورها، تنادي بإقامة مجتمع من طراز جديد لا وجود فيه للاستغلال "استغلال الإنسان للإنسان"، كما تنادي بالمساواة الاجتماعية .
إن نشوء الاشتراكية الطوباوية وتطورها قد نجما عن تطور المجتمع على الصعيد الاقتصادي، وعن تفاقم تناقضاته الاجتماعية، وقد أعربت مختلفة المفاهيم الطوباوية عن الأمل في حياة أفضل ، في نظام اجتماعي عادل.

كان توماس مور (1478-1535) أحد أوائل الاشتراكيين الطوباويين في أوروبا، توصل مور إلى أن الملكية الخاصة وسوء توزيع الثروة هما لسبب في البؤس والحرمان الذي تعيشه بعض فئات المجتمع
لذلك كان مور يدعو إلى إقامة مجتمع لا وجود فيه للسادة والعبيد، يقدم فيه المواطن عمله ويحصل لقاء ذلك على حاجته فقط، كما دعا إلى توزيع الثروة بين الناس بالتساوي.

ونادى الطوباوي الإيطالي تومازو كامبانيللا (1568-1639) لبناء مجتمع لا يعرف الاستغلال أو سلطة المال . وبعده جاء الطوباوي الفرنسي جان ميليه (1664-1739) ليضع أساس الاتجاه الثوري للاشتراكية الطوباوية، ودعا ميليه إلى الإطاحة بالأوضاع القائمة عن طريق الثورة. ولكنه لم يقدم مخططاً مرسوماً لتنظيم المجتمع الذي يدعو لقيامه.

ومن الاشتراكيين الطوباويين في القرن التاسع عشر، الكونت سان سيمون (1760-1825)
وظهر بعض الاشتراكيين الطوباويين في روسيا. مثل نيقولاي تشيرنيشيفسكي (1828-1889) ونلاحظ أن هؤلاء المفكرين ، قد عاشوا وظهرت أفكارهم في أزمنة مختلفة ، وكانوا ينتسبون إلى طبقات وفئات اجتماعية مختلفة أيضاً ، والذي كان يجمع بينهم، هو إدانة النظام الذي تسود فيه الملكية الخاصة والاستغلال ، والمجتمع الذي يسوده التفاوت الطبقي، كما كانت تجميع بينهم الرغبة في استبدال بهذا النظام وهذا المجتمع