الموضوع: كان يا ما كان
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-12-2012, 08:04 PM
المشاركة 29
همام عبدالسيد
دلال الحـروف
  • غير موجود
افتراضي
ثم نعود من جديد:
والعمل الذي بين أيدينا يأخذنا الى حالة ليست سهلة انها مركبة الأحاسيس ثقيلة الظل تلك التي يحس بها بطل العمل خليط من الحزن والثبوت والتحدي والأمل.حزن على حاله بعد أن كان آمنا فأصبح غير آمن حزينا على وطنه الذي يؤويه وهو يشاهد ويعيش ما آل اليه بسبب الطغاة.ثبوت العزيمة وعدم الانهيار وثبوت الرؤية انه لا الا الزوال للطغاة .والتحدي لبطشهم مع العزم على المضي في طريق التحرر.
يجيء العمل من بدايته بحرف الجر(في) والمجرور بدلا عن الفعل كنت بضمير الفاعل ينبيء عن تحد داخل البطل ويوحي باستمرارية الحدث.ثم يتلوه مكان الحدث المتكرر. هنا يستدرك بأسلوب الانشاء متبوعا بالخبري ويخبر عن الدهشة (لم أكن أتوقع) لكنه أمام الحقيقة الحادثة يستمر الخبر حتى تاتي الخاتمة (انزل عن الرصيف).
كما قلت هي قصة قصيرة محققة.
لكن:
أرى أنها في بدايات الكتابة القصصية ويظهر ذلك من أسلوب الكتابة التي لم تخلو من التطويل وعدم الاختزال كأحد متطلبات القصة القصيرة .أيضا استخدام الحروف والضمائروكان من الممكن الاستغناء عنها ثم افتضاح الحالة اذ لم يترك الكاتب للقاريء منطقة يغوص فيها بتفكيرة وهنا أقصد المباشرة وليست المباشرة عيبا في كل الأحيان ولكننا أمام عمل فني.على كل حال الدكتور طاهر شاعر كبير وسوف يكون قاصا كبيرا لأنه يجيد فن التحديز
شكرا لتحملكم وطول صبركم
همام