عرض مشاركة واحدة
قديم 07-16-2012, 11:42 AM
المشاركة 378
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
اشكرك د. زياد الحكيم

تقول " هذه معلومات بالغة الاهمية وهي جديرة بان تكون اساسا لرسالة جامعية من الطراز الاول".
- في الواقع لقد كان سر الطاقة الابداعية موضوع لرسالة الماجستير خاصتي والتي انجزتها ضمن برنامج ماجستير ادب مقارن في جامعة San Diego State University عام 1983 وكان عنوانها creativity and the search for fulfillment وقد افترضت وانطلاقا من تجربي الذاتية في اليتم ثم ملاحظة ان هناك تشابه شديد في حالة اليتم عندي وعند ليو توليستوي فكلانا فقد الام في سن الثانية ولم تترك لنا صورة، افترضت ان هناك علاقة وسعيت من اجل اثبات تلك العلاقة.

وقع الاختيار حينها على ثلاثة هم سلفيا بلاث ورالف اليسون وبابلو نيرودا بهدف البحث في سر الطاقة الابداعية لديهم من خلال سيرتهم الذاتية ومن خلال ادبهم وقد اقتنعت اللجنة بأنني كنت قادر على اثبات العلاقة بين الابداع وحالة اليتم عند الثلاثة رغم ان هناك عناصر اخرى مهمة في التأثير وخلق الحالة الابداعية لديهم، وهي عند الاولى كونها امرأة في مجتمع ذكوري، والثاني من اصول افريقية، والثالث من دول العالم الثالث والثلاثة ايتام طبعا.


المهم انني لم اجر حينها دراسات احصائية على عينات محددة ولكنني اعتمدت اسلوب التحليل النفسي في اثبات العلاقة ولم اتفاجأ ابدا حينما اجريت الدراسات الاحصائية في وقت لاحق ليتبين ان نسبة الايتام من العباقرة تزيد عند كل عينة بحثية عن 50% او لنقل تتعدى بكثير عامل الصدفة.

الاكتشافات الجديدة جديرة بأن تكون اساسا لرسالة دكتوراه وانا بصدد السعي لذلك.

لكنني كنت اود اولا ان اثبت بما لا يدع مجالا للشك طبيعة الطاقة التي تتشكل في دماغ اليتيم والتي تكون مسؤولة عن الانجازات العبقرية..وانا صاحب فرضية في هذا المجال تقول ان الطاقة هي طاقة البوزيترون حيث يبدو لي بأن حالة اليتم والالم الناتج عنه يؤدي الى تغير في بيئة الدماغ مما يؤدي الى حدوث انفجارات بوزيترونية يتولد عن ذلك طاقة مهولة ولا محدودة، وطاقة البوزيترون تنتج عن تصادم المادة بنقيضها من عالم اللالمادة، علما بأن آخر ما توصل اليه العلم في تشريح الدماغ ومعرفة مقدراته يستخدم هذه الالية لتحديد اماكن الخلل في الدماغ كما يقول الدكتور الجلبي حيث يقوم الاطباء بحقن الدماغ بذرة سكر فترتطم مجرد عبروها الى الدماغ بنقيضها من عالم اللامادة فيحدث توهج هائل يمكن العلماء من تحديد امكان الخلل في الدماغ .
كذلك فان العلماء اصبحوا يستخدمون جهاز اسمه positron emission prototype لمعرفة مقدرات الدماغ فالكلام عن الطاقة البوزيترونية لم يأت من الفراغ ولو انه يظل كلام افتراضي الى ان يتم اثباته.

قراءة في كتاب د. خالص الجلبي حول العلم الحديث والايمان على الرابط التالي:

http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=3237

طبعا من المهم الاشارة الى ان مصادر الطاقة الابداعية متعددة لكنها جميعا يكون لها تأثير على الدماغ وتؤثر في كيمياء الدماغ وهي مرتبطة بشكل او باخر بالحزن والالم، فيزداد نشاط الدماغ فتحدث العبقرية عند الاشد تألما ويبدو من خلال ما اجريته من دراسات ان اليتم اعظم مصدر للالم.

واذا ما اُحسن استثمار هذه الطاقات يتحول صاحب هذا الدماغ الى مبدع فذ ولهذا السبب فأن التعلم ليس مهما في خلق العبقرية لكن الثقافة والمعرفة مهمه حتما.

وكلما كان حجم الالم والحزن والعزلة ...الخ اكبر، كلما كانت النتائج اكثر عبقرية.

ولم يكن غريبا والحال كذلك ان تصل نسبة الايتام من بين الخالدون المائة اكثر من 50% وكل عينة تشتمل على اعظم او افضل 100 شخص او روائي او قائد او صوفي او موسيقي او فنان او قديس الخ سنجد ان الاغلبية منهم جاؤوا من بين الايتام او المعاقيين حركيا او الايتام اجتماعيا.

وكل عبقري ليس يتيم لا بد ان يكون عاش حياة ترقى الى اليتم مثل اليتم الاجتماعي. واحيانا يكون يتم الوطن له نفس المفعول.
في حالة جوزف كونراد هو يتم الاب والام ثم يتم الوطن وعاش حياة بؤس وكان البحر مصدر عزلة والم شديد بالنسبة له فلا عجب اذا ان يكون فذ عبقري متعدد المواهب فالشعلة في ذهنه ظلت متقدة ويغذها الالم.

يسرني ان تشرف على رسالة الدكتوراه هذه فواضح انك موسوعة تمشي على الارض.


طبعا تم تحوير موضوع رسالة الماجستير بالاضافة الى الدراسات الى كتاب بعنوان :
من اين يأتي الابداع ؟ سر الطاقة الابداعية
وهو حاليا في المطبعة في مراحله الاخيرة وسوف اقوم على ارسال نسخه منه لكم في حال جهوزيته.