عرض مشاركة واحدة
قديم 03-19-2012, 01:00 PM
المشاركة 122
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
الاستاذة سناءمحمد
تقولين " العبقرية موهبة تتعلق بفن منالفنون أو علم من العلوم: هل صاحبها شخص متميزوموهوب بفطرته وموروثه الجيني؟؟ بكل تأكيد.
ولكن تبقى هذه مرحلةبدائية لا بد معها الصبر والمثابرة والعناية كما نعتني بكل شيء حولنا حتى لا تفقدخصائصها ..بمعنى أن للعبقرية كما للفراسة ومضات .. تحتاج إلى الوقود والطاقة لتستمر وتثمر وتعطي , وإلا فقدت وميضها وخاصيتها بأهمالنالها ..



- ما تم من دراسات حول العبقرية والعباقرة يشير إلى:
- من ناحية : إن كثير منهم جاءوا من طبقات مهمشة وكثير منهم جاء من عائلات ليس فيها عباقرة.
- ومن ناحية أخرى : تؤكد دراساتي الإحصائية حول الموضوع نفسه ان معظم العباقرة جاءوا من بين الأيتام يتم فعلي، والأيتام اجتماعيا والمأزومين الذين عاشوا حياة كارثية.

إذا ليس للفطرة أو الوراثة دخل في العبقرية بل على العكس تظهر هذه الدراسات وكما أشرت في ردي على المداخلة السابقة بأن العبقرية وبالدليل الإحصائي والتحليلي هي نتاج الظروف الكارثية الصادمة في الغالب ، ولكن التعليم والتثقيف والمجال والبيئة والمساندة وغيرها من العناصر لها تأثير في صناعة العباقرة.

وحتما للعبقرية علاقة بنشاط الدماغ ويبدو أن الظروف الصادمة تجعل الدماغ يعمل بنشاط استثنائي، وهناك ما يشير إلى أن اليتم أهم عامل يؤدي إلى أعلى نشاط حتما.

ولكن وحيث أن هذا الدماغ يعمل بمبدأ الآلة ويعمل بمبدأ الطاقة صار من الممكن أن يتم شحذه للعمل بصورة أفضل من خلال طقوس معينة يمكن إتباعها وهو ما نطلق عليه هنا قوانين اكتساب العبقرية...


فالعبقرية إذا إما أن تنشأ لظروف استثنائية يمر بها العبقري خاصة في سنوات الطفولة مثل اليتم والأزمات التي تسبب الألم.



لكن لا شك أن ( الصبر والمثابرة والعناية) بالقدرات العقلية لها دور مهم في صناعة العبقرية وهذه تصلح كأحد قوانين العبقرية هنا وعلى اعتبار أن الدماغ جهاز مرن ويمكن تحسين أداؤه.