عرض مشاركة واحدة
قديم 01-10-2012, 12:14 PM
المشاركة 8
ناصر المطيري
عـابــر سـبيــــل
  • غير موجود
افتراضي
أخي العزيز ناصر المطيري
أشكرك على طرحك ..

المفكر الحر هو الذي يستطيع أن يفكر بعيداً عن المؤثرات , وإن قلت المؤثرات فأنا أقصد (الناس) , فلن يستطيع إنسان أن يفكر دون أن يؤثر عليه الآخرين إلا إن استطاع أن يفك نقاط انطلاقه الفكري عنهم , ولن يستطيع الإنسان ذلك إلا عندما يرتبط بالله , عندها سينطلق مما يريده الله فقط وليس من تأثير البشر , ولذلك فالأنبياء هم مفكرون أحرار , خرجوا على مجتمعها بفكرة العبودية , وهي فكرة شمولية بشمولية الحياة , فليس من السهل أن يكون الشخص صادقاً مع غيره إلا إن كان لا يرجو إلا الله , لأن الصدق يقتضي قول الحقيقة , والحقيقة ستفقدنا الآخرين , لذلك أكثر الأنبياء لم يتبعهم إلا القلة , الحقيقة قاسية دائماً , حتى الجمال عندما يزداد فإننا لن نستطيع أن نتحمله , وكل حقيقة هي تحمل معها جمالها الذي مصدره رب الحقيقة .

الفكر الغربي ليس فكراً حراً , بل هو فكر جزئي مقيد , ففرويد جمع الدوافع الإنسانية كلها بالجنس , ونيتشه صاحب (إرادة القوة) هو ضعيف البصر والذي طرد من الخدمة العسكرية وانتهى به الأمر إلى المصحة النفسية .

فلسفات الغرب هي الأبعد عن فهم الإنسان , كيف بنا أن نحترم فلسفات تقوم على إثبات حيوانية الإنسان ودفن الأخلاق الإنسانية , من أناس بنوا ثرواتهم من مكتسبات الشعوب الضعيفة بحربهم واستعمارهم قروناً طويلة , فالحضارة المستعمرة لن تكون قادرة الأخذ بيد الإنسانية إلى الأفضل .

لا أتصور أن عاقلاً يتمنى أن يعيش مثل تفككهم الأسري وأمراضهم النفسية وتزايد نسبة الانتحار , أما بالنسبة للحرية التي يدعونها فانظر إلى وول ستريت لتعرف حجم الحرية التي يتمتع بها الغرب , فحريتهم التي يدعونها هي في حقيقتها تحرر من الدين والأخلاق وهدم لها كما ذكرت الأخت الفاضلة أمل الحربي .

مع ملاحظة الفصل بين رأس الموضوع (ما الفرق بين الحرية الفكرية والدينية ) .. وموضوع الداعية الشيخ السميط .. حتى يكون الحوار أكثر موضوعية , إن رأيت ذلك .

تقبل وافر تقديري وامتناني

أهلا بك يا أستاذي الكريم ..

الشعوب العربيه عاطفيه وليست موضوعيه ..

من ما كتبت أجد أنك ملم وأعلم منى بالفلسفه الفكرية..

لا يمكن عزل الدين عن الفكر إلا بحالات معينه عندما نتناقش خارج الدين بالطب أو الهندسه أو غيرها ..


لك أستاذي نظره بالموضوع تحرجني فعلاً إطرح ما تريد وسوف نتناقش بما تشاء ..

وأشكرك جداً لصياغه الموضوع لكل مثقف ومفكر ..

وأهلا بك يا أستاذي ولك الحرية بما تكتب ..

أما بما يخص الموضوع والدكتور السميط فهو للتبسيط لمن يقرأ من العامه فالعذر منكم.


وأشكرك ودمت بخير يا أستاذي

ان العدالة والكرامة والحرية، قيم يجب ان توجد حيث يوجد الإنسان، فلا كرامة بلا حرية، ولا حرية بغير عدالة، ولا عدالة بغير قانون