عرض مشاركة واحدة
قديم 12-28-2011, 01:19 PM
المشاركة 10
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
موت البعض هو الذي يصنع الحياة للاخرين..


تايمز: البوعزيزي شخصية العام
عن الجزيرة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالبوعزيزي كان رمزا لشجاعة المواطن العادي في وجه الظلم (الفرنسية)

تاريخ الأمم لا يهتم فقط بسرد شؤون الدولة لكنه أيضا يهتم بشجاعة المواطنين الذين ينتزعون القبول من الحكم غير الشرعي. وهذا ما جعل من محمد البوعزيزي، البائع المتجول التونسي البسيط، شخصية العام كما صنفته صحيفة تايمز البريطانية في افتتاحيتها بأنه الرجل الذي دفع حياته ثمنا لترسيخ هذا الموقف البسيط ولكنه أساسي.
فقد أشعل انتحاره الاحتجاجات التي أطاحت بنظام كان قائما، وسجل سابقة للثورات الشعبية في العالم العربي. ومع أن النتيجة النهائية لهذه الانتفاضات أبعد ما تكون عن الوضوح فإن دقة توقيت الاحتجاجات فاقت كل حجة.
وبتضحيته بحياته لتجسيد هذه الانتفاضة يتبوأ البوعزيزي مكانة بين الشخصيات الأخرى التي سما بها استعدادها للتضحية بكل غال ونفيس لإنهاء تمثيلية الحكم القمعي. وكانت حياته القصيرة وموته المؤلم عرضا مبهرا لرجل الشارع العادي.
لقد سميت الاحتجاجات التي عجل بحدوثها انتحار البوعزيزي على نطاق واسع بالربيع العربي، على غرار ربيع براغ عام 1968. ومع أن التشابه قابل للجدل لكنه غير محال: فالإصلاح في تشيكوسلوفاكيا السابقة سحقته الدبابات السوفياتية، لكن الحرية سادت في النهاية بعد 21 سنة. ورمز الثورة كان طالبا يدعى جان بالاتش الذي أشعل النار في نفسه احتجاجا على الاحتلال السوفياتي.