خريطة الموقع
الأحد 23 نوفمبر 2014م

هفوة السراب  «^»  رواية المغامرة الغامضة  «^»  غوانتامو إبليس  «^»  مسيرة المرأة التونسية عبر التاريخ  «^»  مسيرة المرأة التونسية عبر التاريخ  «^»  في الق الأمكنة .. ومضات  «^»  التعامل مع الأخطاء في المؤسسة التعليمية   «^»  الحياة في لندن  «^»  الرابح يبقى وحيدا / باولو كويلو   «^»  أسواق العرب قديما جديد المقالات
مفاجأة نوبل للاداب 2014 الفرنسي باتريك موديانو   «^»  Things Fall Apartفي ترجمة جديدة   «^»  رحيل الكاتبة الأميركية مايا أنجيلو   «^»  شاهد على العتمة .. للمنابري محمد فتحي المقداد تحت الطبع  «^»  حتى أبو الهول.. صيني و مصر تعترض  «^»  فرانكشتاين في بغداد" لسعداوي تفوز بجائزة البوكر  «^»  الدكتور محمد توفيق البجيرمي في ذمة الله  «^»  كتاب جديد للناقد المنابري ماجد جابر   «^»  راسة نقدية إيطالية جديدة في أدب الشاعر المصري الإيطالي محمد غنيم  «^»  «في الحيوان» للشاعرة السويدية رونيفيلت بالعربية جديد الأخبار
مدخل الى الاناركية  «^»  A House For A Mouse  «^»  A House For A Mouse  «^»  اللاعب و اللعبة/ مايلز كوبلاند  «^»  The Girl Who Saw God/ kids  «^»  The King Of Custard Castle/ kids   «^»  يهود دمشق  «^»  يهود دمشق  «^»  زهرة الاقحوان  «^»  غطاء ربيعي للمولود جديد المكتبة


مكتبة الأخبار
أخبار ثقافية
اضطرابات اللغة والتواصل لدى الاطفال كتاب يتناول أهم النظريات السيكولوجية في مجال التخاطب لدى الطفل

اضطرابات اللغة والتواصل لدى الاطفال كتاب يتناول أهم النظريات السيكولوجية في مجال التخاطب لدى الطفل


دمشق - سانا

يستعرض كتاب اضطرابات اللغة و التواصل لدى الاطفال الصادر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب أهم النظريات السيكولوجية في مجال التخاطب لدى الطفل التي تمثلها اللغة باعتبارها العامل الحيوي والمهم لعملية التفاعل و التواصل مع الآخرين حيث باكتسابها يحدث تغيير كبير في عالم الطفل .

ويحاول الدكتور معمر نواف الهوارنة مؤلف الكتاب القاء الضوء على الجوانب النفسية لعملية التخاطب بحيث يتسنى للقارئ تحصيل أكبر قدر ممكن من الفائدة التي تجعله يتعرف على أمراض التخاطب وما يمكن فعله للوقاية من بعض هذه الاضطرابات وعدم الخوف و القلق من بعضها الآخر بالاضافة الى مد يد العون و المساعدة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التخاطب .

ويتألف الكتاب الذي يقع في 288 صفحة من القطع المتوسط من سبعة فصول تبحث في طبيعة ومفهوم اللغة والنظريات النفسية المفسرة لاكتساب اللغة والتي تشمل النظريات السلوكية و المعرفية و الفطرية معتبرا ان هذه النظريات بمثابة نقاط مرجعية للتفسيرات المختلفة التي تحاول ان تعدل أو تربط او توفق بين مفاهيمها الأساسية.

ويتناول المؤلف في كتابه مراحل اكتساب اللغة وتطورها عند الأطفال التي تعتبر من أهم وسائل ربط الانسان ببيئته الاجتماعية موضحا أن اكتساب اللغة عند الطفل في السنوات الأولى من عمره تزيد من قدرته على التعبير عن رغباته وحاجاته ومشاعره وأن العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية تؤدي دورا مهما في اكتساب الطفل للغة ونمو الحصيلة اللغوية لديه.

كما يستعرض المؤلف طرائق تصنيف اضطرابات التخاطب والنطق و الصوت و الكلام و اللغة وذلك من خلال معرفة أهم النظريات و الأسباب وطرق التشخيص والعلاج لكل اضطراب على حدة مشيرا الى ان اللغة وسيلة الطفل الفعالة في الاتصال الفكري والاجتماعي و الثقافي بالآخرين فعن طريقها يستطيع التعبير عن ميوله ورغباته في اطار حركة تفاعلية مع الاخرين كما يتناول رعاية النمو اللغوي ودور كل من الأسرة و المؤسسات الاجتماعية ودور الأيتام و المؤسسات التربوية و المجتمع في كيفية رعاية النمو اللغوي .

ويختتم المؤلف كتابه بتوضيح دور أخصائي التخاطب ومعرفة أهم الخصائص والسمات التي يجب ان يتمتع بها لتحقيق أفضل أساليب تشخيص وعلاج اضطرابات التخاطب .

تم إضافته يوم الخميس 21/10/2010 م - الموافق 13-11-1431 هـ الساعة 2:28 مساءً
شوهد 2026 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 4.55/10 (416 صوت)



التقويــم
نوفمبر 2014
سحنثرخج
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930



Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.mnaabr.com - All rights reserved


المقالات | المكتبة | الأخبار | الفيديو | المنتديات | الرئيسية