• ×

10:01 صباحًا , الجمعة 20 يناير 2017

راسة نقدية إيطالية جديدة في أدب الشاعر المصري الإيطالي محمد غنيم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كتبت بريجيت محمد - مجلة الأدب الإيطالي التي تصدر في دولة إيطاليا تعد أكبر واهم مجلة ثقافية إيطالية ،في عددها قبل الأخير تناولت المجلة دراسة نقدية عن قصتي " سر برهومة " والعودة " للكاتب المصري الإيطالي محمد غنيم والتي تحمل عنوان " سر برهومة ،والعودة رحلة العالم بين الخوف والأمل.و وتباع المجلة بما يعادل 400 جنية مصري.
والدراسة أعدتها الناقدة الدكتورة وفاء البيه (أستاذة الأدب الإيطالي الحديث في كلية الآداب، في جامعة حلوان ) لمجلة الأدب الإيطالي بمدينة بيزا، بعنوان "سر برهومة والعودة هى رحلة العالم من الخوف والأمل."
وأشادت الدراسة بالدورالأدبي والشعري الذي أداه الأديب والشاعر محمد غنيم في إيطاليا وتقول الدكتورة وفاء في دراستها ، برغم ان هناك كتاب وشعراء مغتربين بإيطاليا إلا أن أعمالهم الأدبية تعبرعن معاناة شخصية في بلاد الغربة، أما غنيم فهو يمتلك رؤية شمولية نجد أنفسنا أمام عالم مغاير تماما، يقدم فيه للقارئ قصة الرحلة الكونية للإنسانية، عبر قصته الأولى (سر برهومة). وأيضا العلاقة بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب، ويصف لنا غنيم في قصتيه، أرضا "كونية" تجتاز حدود الدول والمناطق والمدن كي يحدد أرضا جديدة ليس فيها مكانا لفروق بين البشر.
وتضيف الناقدة بأن برهومة هو بطل القصتين، حيث يسافر باحثا عن والده وعن هويته وخلال الرحلة يجتاز البطل أزمات إنسانية وهموما ذاتية عبر احتكاكه بعالم جديد من خلال رحلة مضنية تصحبنا فيعا عيون برهومه واجتهاده بحثا عن حقيقة الإنسان وإدراك الجذور.
وتشير الى: ان عالم برهومة يبدو للوهلة الاولى وكأنه عالم غرائبي مشغول بفانتازيا تتخطى الواقع، ولكن بعد الغوص والسير نجد ان رحلة "برهومه"هي ايضا رحلتنا معه، رحلة الإنسان الخالدة منذ بدآ الخليقة بحثًا عن طريق النجاة من براثن الشر كي يصل إلي ينابيع السعادة والحرية الكامنة في داخلة.
فطريق السعادة والحرية ما هو إلا رحلة الإنسان في داخل نفسه وبالتحديد إلى ذلك المكان الغني بالمعاني ، المليء بالمشاعر ، المفعم بالأحاسيس .
وتضيف الباحثة : ان الكاتب يقودنا بأسلوب ذكي الى نهاية الرحلة الطويلة للعودة إلى "الجذور في قصة العودة.
والجدير بالذكر ان قصة سر برهومة صدرت باللغة الإيطالية عام 1994 عن جمعية الثقافة العالمية Les Cultures، وطبعت طبعة ثانية عن دار فارا ايديتورى بمدينة ريمنى الإيطالية عام 1995، ثم أدرجت جامعة الطلبة بروما"كلية علوم التكوين"سر برهومة"في احتياطي البرنامج الدراسي لتحسين المستوي غير الحضوري في التربية المتعددة الثقافات عام 1999. كما أدرجت جامعة الطلبة ببولونيا "كلية اللغات الأجنبية "نفس القصة " في البرنامج الدراسي ،دراسة السيسيولوجيا للآداب ، وترجمت للغة العربية وطبعت عام 2005 عن طريق أخبار اليوم بمصر.
ومنذ مطلع قصة " سر برهومة " وهى تنال حظها من الاهتمام في الأوساط الثقافية العربية والايطالية فقد نشرت عدة مقالات ناقدة وتحليلية بنسختها الإيطالية والعربية .
وفى عام 2006 أصدرت دار فارا ايديتوري للنشر قصة "العودة
بواسطة : admincp
 0  0  2.9K
حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف