• ×

03:43 صباحًا , السبت 25 نوفمبر 2017

مكتبة الإسكندرية تتيح إلكترونيا وثائق المفكر جمال حمدان وأوراقه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

قالت مكتبة الإسكندرية الاثنين في بيان إنها أتاحت في موقع إلكتروني مخصص للشخصيات البارزة عنوانه "ذاكرة مصر المعاصرة" الوثائق والأوراق الخاصة بعالم الجغرافيا المصري جمال حمدان الذي رحل في ظروف غامضة في نيسان (ابريل) 1993.
ولحمدان الذي ولد العام 1928 نحو 20 كتابا منها "دراسات في العالم العربي" و"المدينة العربية" و"بترول العرب" و"الاستعمار والتحرير في العالم العربي" و"استراتيجية الاستعمار والتحرير" و"اليهود إنثروبولوجيا" و"6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية" وهو قراءة لما بعد حرب تشرين الأول (أكتوبر) 1973. أما العمل الموسوعي لحمدان فهو "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان" وصدر لأول مرة ككتاب العام 1967 ثم تحول الى موسوعة في أربعة مجلدات لا تخص الجغرافيا وحدها وإنما قراءة لماضي البلاد ومستقبلها. وقالت مكتبة الإسكندرية في البيان إن الموقع يوثق "تاريخ وأعمال العالم الجغرافي الجليل الدكتور جمال حمدان" بعد تلقي المكتبة من شقيقه عبدالعظيم حمدان وثائق منها شهادات تقدير وجائزتا الدولة التقديرية والتشجيعية من مصر وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووسامان للعلوم والفنون من الطبقة الأولى. وأضاف البيان أن موقع "مودرن ايجيبت بيبالكس دوت أورج" يتيح أيضا خطابات تلقاها حمدان من مثقفين بارزين منهم محمد حسنين هيكل ولويس عوض وأحمد أمين وأنيس منصور إضافة الى أغلفة كتبه والخرائط التي تحتويها هذه الكتب حيث كان يصمم أغلفة كتبه بنفسه. ويضم الموقع أيضا شهادة الدكتوراة التي حصل عليها حمدان من جامعة ريدنج في بريطانيا العام 1953 وطابع البريد التذكاري الذي يحمل صورته ومقالاته التي نشرها في صحف ومجلات علمية.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية
بواسطة : admincp
 0  0  1.7K
حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف