• ×

11:00 صباحًا , الأحد 26 مارس 2017

بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 رغم جراحها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 فرانس 24 - سعد المسعودي


سلامٌ على بغداد نحن ضفافها ونحن أمانيها ونحن شغافها لكم أنكرت بغداد أوجاع ليلها وكم كان في حضن العيون اعترافها بهذه القصيدة افتتحت فعاليات \"بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013\". وبهذه المناسبة استضاف سعد المسعودي المتحدث باسم المهرجان الدكتور نوفل أبو رغيف الذي أكد على عنصر الشباب المفتخر بماضيه وحاضره ومستقبله، في برنامج فكري ثقافي طيلة عام الثقافة.

من جهته، أشار الدكتور حامد الراوي مستشار وزير الثقافة بأن المهرجان أكد على أهمية بغداد لتلاقي الثقافات وزوال عنصر الخوف، وهي كلمات رددها أيضا أمين جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي في افتتاح المهرجان.

والتقى البرنامج بالسينمائي العراقي هادي ماهود وفيلمه \"عربة الإسعاف\" الذي سيعرض ضمن 25 فيلما روائيا بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة العربية. كما التقى سعد المسعودي بمصمم الأزياء العراقي سنان كامل بمناسبة تقديمه عرضا للأزياء مستوحى من العباءة العراقية .

ويشكل المهرجان عودة العائلة العراقية لارتياد المسارح العراقية التي ستتوزع عليها عروض موسيقية ومهرجان للأغنية العراقية في سبتمبر/ أيلول المقبل، ومعارض للكتب والفنون التشكيلية، وعروض تراثية وفلكلورية.
وقد شهد الافتتاح كلمة لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أكد فيها على ضرورة أن تعيد بغداد دورها الثقافي وهو الرد الكفيل بمحاربة الإرهاب والعنف الذي تشهده بغداد منذ عشر سنوات. وأضاف المالكي قائلا بأننا نعمل على تكون بغداد عاصمة أبدية للثقافة العربية. فيما شدد وزير الثقافة العراقي الدكتور سعدون الدليمي على ضرورة مشاركة الأشقاء العرب لدعم السلام والاستقرار لبغداد التي تستضيف نحو 300 شخصية ثقافية وسياسية وفكرية، وأن الوزارة تعمل على إقامة عشرة مواسم ثقافية وفنية بمشاركة عربية.
بواسطة : admincp
 0  0  1.7K
حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف